بسم الله الرحمن الرحيم
كان الشعر هو المحرّك الرئيسي للقبائل العربية،وهو الذي يشحذ الهمم لاسترداد الحقوق،وقد يصل الأمر بالشاعر الى أن يستخدم أقسى الألفاظ لتوصيل فكرته ولبلوغ أهدافه،هنا يحث الشاعر قبيلته لأكمال المسيرة في الجهاد ضد الانجليز بعد أن يعزي في وفاة عقيد القبيلة،ويطلب من خلفائه الاستمرار في مقاومة المستعمر...الشاعر هو ناصر بن أحمد بن لزنم قالها في عام 1951م
قال القبيلي بادع بتّال السلب
...........................بدّاع كم من صامعه لا قلتها
باقولها من ضيق ولاّ من فرج
.......................ماشي على راسي ودب لاقلتها
باسوقها الى معن سودان العكف
.....................في ذمتّك يامن قريت أصّلتها
اليوم ياسارح عسى الله يقبلك
....................شف ذه رساله لاسرحت أصّلتها
واصبح في الحوطة وزرت الحامدي
......................قد عاد مدرك ومحميه زرتها
واسرح طريق الحجر واعبر في ضراء
...................واجزع جباه الكافره مريتها
واعبر بها وادي محمد بن حمد
....................واجزع سرع والميمنه حديتها
وانزل بها حبره وفي روس الشعب
...................وابطن بها تحت الهجر واظهرتها
الى مطرح مذيب الصليب اليسلمي
................هوه والصريمة لقّهم ذي واختها
قل لهم عليتوا في البكيري بوبكر
.................ذي لا سرح فوق القبائل غتها
تعلون ثم تعلون في من قد صدر
...............وآخر عزاء في العولقه لميتها
هذا عزاء في الحي والميت معا
.................الله يجازي من صدر جنّاتها
يامذيب قريتوا براس البنقله
.................واليوم بنت البنت جابت بنتها
تحمل وهي زاني ولا قاضي عقد
...............ملاّ على دين المسيح أوهبتها
الله لحد الله لحد الله لحد
..............ذي هنتها من بعد ماشقرّتها
بيني وبينك شرك في بكرة عفي
...............واليوم قالوا ياقبيلي بعتها
ون ثر طمعكم في اللبن ذي تشربه
.............واليوم في غير السبب ضيعتها
غبني عليكم ياوجوه القبيله
............والعولقه مغبون في هدّاتها
غبني على منصور بن لحول معك
...............يقنع في الضلعه ومن مجباتها
بيني وبينك عهد في الشرك النقي
...............واليوم ردوها على عاداتها
لما تقع ضربه على شرع الشرك
...................بالضرب البكره بشرع امّاتها
ياصقر منعك لوشنيت العولقه
..................باقول منعك ياقبيلي هاتها
بالشتري قسمك وبااديكم بقش
..................وانته البقش تعجب على حناتها
ماشي عليكم اذا شنيتوا العولقه
................والبوش تعجب للعلف في ثماتها
ولا المحاجر عامده في شعابها
.................مزرب عليها والفساله جاتها
من جر خورة الى الحنك ومرابطة
..............لا الجول لحمر شورها في ايداتها
لحنا ويّا السلطان في دين النبي
..............والمحكمة ماجاتنا مشكاتها
والله بنا مكّن حبال القبوله
..............لما عجوزك تنكسر موكاتها
ماكان بعت امك وهي ربتك
............واليوم أوفاها الولد ترباتها
واليوم بالقرا عليها الفاتحة
.............ماتت وهي تزعق بطول أصواتها
ويش تقول اليوم يالجيش العسر
..............وانته تمقعها قفا نباتها
ويش ذا معك من علم ولا خبر
..............للقبيله ذي جاتها تمناتها
ويش قلت في نعمان ولا الحاضنة
...............ولاّ عله ذي ناجحة مكواتها
يامذيب عالمني ونا باعالمك
...............قل للصريمة ليش ماكفنتها
وانشد على بن سعد مولى مقبله
................قل له وقل له ماحزا محزاتها
قل له مراكب شمرت بادقالها
................يروح بنفسه تخطفه موجاتها
وتخابروا في ذه وردوا مثلها
..................لوشي قصر في ذه علي توفاتها
سوقوا جواب الخط واعطوني خبر
................باسوق غيره صر باصراتها
يامذيب جاوبني ونا باجاوبك
................يوم انته زاهد بالقبل واسماتها
وانشد على بيحان وانشد من عله
..............والفج واهله وامقليته ريتها
شف كل عاقل تشتكي به حرمته
.............في المحكمة تشهد على عماتها
وانتوا العسر فيكم يبونه عسكري
................والقبوله يحتد من صكاتها
قل للسليماني في حبيط الحاضنة
.............ويش ذا المشورة كبّروا محزاتها
لحنا حلفنا مانبيع القبوله
.............مازال بوثنتين سعّر أقواتها
مالقنع الاّ لا رضي سلطاننا
..............لا معن صكوا قيدها في ايداتها
أما أنا على دين النبي المصطفى
.................واختم صلاتي مالها عداتها
يغشي بها طه ومكة والحرم
................والكعبة الخضراء تطيب نيّاتها
منقول
كان الشعر هو المحرّك الرئيسي للقبائل العربية،وهو الذي يشحذ الهمم لاسترداد الحقوق،وقد يصل الأمر بالشاعر الى أن يستخدم أقسى الألفاظ لتوصيل فكرته ولبلوغ أهدافه،هنا يحث الشاعر قبيلته لأكمال المسيرة في الجهاد ضد الانجليز بعد أن يعزي في وفاة عقيد القبيلة،ويطلب من خلفائه الاستمرار في مقاومة المستعمر...الشاعر هو ناصر بن أحمد بن لزنم قالها في عام 1951م
قال القبيلي بادع بتّال السلب
...........................بدّاع كم من صامعه لا قلتها
باقولها من ضيق ولاّ من فرج
.......................ماشي على راسي ودب لاقلتها
باسوقها الى معن سودان العكف
.....................في ذمتّك يامن قريت أصّلتها
اليوم ياسارح عسى الله يقبلك
....................شف ذه رساله لاسرحت أصّلتها
واصبح في الحوطة وزرت الحامدي
......................قد عاد مدرك ومحميه زرتها
واسرح طريق الحجر واعبر في ضراء
...................واجزع جباه الكافره مريتها
واعبر بها وادي محمد بن حمد
....................واجزع سرع والميمنه حديتها
وانزل بها حبره وفي روس الشعب
...................وابطن بها تحت الهجر واظهرتها
الى مطرح مذيب الصليب اليسلمي
................هوه والصريمة لقّهم ذي واختها
قل لهم عليتوا في البكيري بوبكر
.................ذي لا سرح فوق القبائل غتها
تعلون ثم تعلون في من قد صدر
...............وآخر عزاء في العولقه لميتها
هذا عزاء في الحي والميت معا
.................الله يجازي من صدر جنّاتها
يامذيب قريتوا براس البنقله
.................واليوم بنت البنت جابت بنتها
تحمل وهي زاني ولا قاضي عقد
...............ملاّ على دين المسيح أوهبتها
الله لحد الله لحد الله لحد
..............ذي هنتها من بعد ماشقرّتها
بيني وبينك شرك في بكرة عفي
...............واليوم قالوا ياقبيلي بعتها
ون ثر طمعكم في اللبن ذي تشربه
.............واليوم في غير السبب ضيعتها
غبني عليكم ياوجوه القبيله
............والعولقه مغبون في هدّاتها
غبني على منصور بن لحول معك
...............يقنع في الضلعه ومن مجباتها
بيني وبينك عهد في الشرك النقي
...............واليوم ردوها على عاداتها
لما تقع ضربه على شرع الشرك
...................بالضرب البكره بشرع امّاتها
ياصقر منعك لوشنيت العولقه
..................باقول منعك ياقبيلي هاتها
بالشتري قسمك وبااديكم بقش
..................وانته البقش تعجب على حناتها
ماشي عليكم اذا شنيتوا العولقه
................والبوش تعجب للعلف في ثماتها
ولا المحاجر عامده في شعابها
.................مزرب عليها والفساله جاتها
من جر خورة الى الحنك ومرابطة
..............لا الجول لحمر شورها في ايداتها
لحنا ويّا السلطان في دين النبي
..............والمحكمة ماجاتنا مشكاتها
والله بنا مكّن حبال القبوله
..............لما عجوزك تنكسر موكاتها
ماكان بعت امك وهي ربتك
............واليوم أوفاها الولد ترباتها
واليوم بالقرا عليها الفاتحة
.............ماتت وهي تزعق بطول أصواتها
ويش تقول اليوم يالجيش العسر
..............وانته تمقعها قفا نباتها
ويش ذا معك من علم ولا خبر
..............للقبيله ذي جاتها تمناتها
ويش قلت في نعمان ولا الحاضنة
...............ولاّ عله ذي ناجحة مكواتها
يامذيب عالمني ونا باعالمك
...............قل للصريمة ليش ماكفنتها
وانشد على بن سعد مولى مقبله
................قل له وقل له ماحزا محزاتها
قل له مراكب شمرت بادقالها
................يروح بنفسه تخطفه موجاتها
وتخابروا في ذه وردوا مثلها
..................لوشي قصر في ذه علي توفاتها
سوقوا جواب الخط واعطوني خبر
................باسوق غيره صر باصراتها
يامذيب جاوبني ونا باجاوبك
................يوم انته زاهد بالقبل واسماتها
وانشد على بيحان وانشد من عله
..............والفج واهله وامقليته ريتها
شف كل عاقل تشتكي به حرمته
.............في المحكمة تشهد على عماتها
وانتوا العسر فيكم يبونه عسكري
................والقبوله يحتد من صكاتها
قل للسليماني في حبيط الحاضنة
.............ويش ذا المشورة كبّروا محزاتها
لحنا حلفنا مانبيع القبوله
.............مازال بوثنتين سعّر أقواتها
مالقنع الاّ لا رضي سلطاننا
..............لا معن صكوا قيدها في ايداتها
أما أنا على دين النبي المصطفى
.................واختم صلاتي مالها عداتها
يغشي بها طه ومكة والحرم
................والكعبة الخضراء تطيب نيّاتها
منقول