مجالس قبايل همام الرسمية



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مجالس قبايل همام الرسمية

مجالس قبايل همام الرسمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مجالس قبايل همام الرسمية

تم اغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاق المـــــــــــــــــــــــــــــوقع

المجلس الثاني

4 مشترك

    أحسن القصص

    كحيلان
    كحيلان
    العضوالمميز
    العضوالمميز


    ذكر
    عدد الرسائل : 118
    العمر : 34
    النشاط :
    أحسن القصص Left_bar_bleue0 / 1000 / 100أحسن القصص Right_bar_bleue

    حب الانتماء :
    أحسن القصص Left_bar_bleue100 / 100100 / 100أحسن القصص Right_bar_bleue

    التفاول :
    أحسن القصص Left_bar_bleue100 / 100100 / 100أحسن القصص Right_bar_bleue

    المهنة : أحسن القصص Collec10
    الهواية : أحسن القصص Readin10
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 11347
    تاريخ التسجيل : 08/11/2008

    {الورقة الشحصية}
    0000 0000: الجنس: ذكر

    أحسن القصص Empty أحسن القصص

    مُساهمة من طرف كحيلان الخميس يناير 15, 2009 9:56 pm

    بقرة بني إسرائيل
    مكث موسى في قومه يدعوهم إلى الله. ويبدو أن نفوسهم كانت ملتوية بشكل لا تخطئه عين الملاحظة، وتبدو لجاجتهم وعنادهم فيما يعرف بقصة البقرة. فإن الموضوع لم يكن يقتضي كل هذه المفاوضات بينهم وبين موسى، كما أنه لم يكن يستوجب كل هذا التعنت. وأصل قصة البقرة أن قتيلا ثريا وجد يوما في بني إسرائيل، واختصم أهله ولم يعرفوا قاتله، وحين أعياهم الأمر لجئوا لموسى ليلجأ لربه. ولجأ موسى لربه فأمره أن يأمر قومه أن يذبحوا بقرة. وكان المفروض هنا أن يذبح القوم أول بقرة تصادفهم. غير أنهم بدءوا مفاوضتهم باللجاجة. اتهموا موسى بأنه يسخر منهم ويتخذهم هزوا، واستعاذ موسى بالله أن يكون من الجاهلين ويسخر منهم. أفهمهم أن حل القضية يكمن في ذبح بقرة
    إن الأمر هنا أمر معجزة، لا علاقة لها بالمألوف في الحياة، أو المعتاد بين الناس. ليست هناك علاقة بين ذبح البقرة ومعرفة القاتل في الجريمة الغامضة التي وقعت، لكن متى كانت الأسباب المنطقية هي التي تحكم حياة بني إسرائيل؟ إن المعجزات الخارقة هي القانون السائد في حياتهم، وليس استمرارها في حادث البقرة أمرا يوحي بالعجب أو يثير الدهشة.
    لكن بني إسرائيل هم بنو إسرائيل. مجرد التعامل معهم عنت. تستوي في ذلك الأمور الدنيوية المعتادة، وشؤون العقيدة المهمة. لا بد أن يعاني من يتصدى لأمر من أمور بني إسرائيل. وهكذا يعاني موسى من إيذائهم له واتهامه بالسخرية منهم، ثم ينبئهم أنه جاد فيما يحدثهم به، ويعاود أمره أن يذبحوا بقرة، وتعود الطبيعة المراوغة لبني إسرائيل إلى الظهور، تعود اللجاجة والالتواء، فيتساءلون: أهي بقرة عادية كما عهدنا من هذا الجنس من الحيوان؟ أم أنها خلق تفرد بمزية، فليدع موسى ربه ليبين ما هي. ويدعو موسى ربه فيزداد التشديد عليهم، وتحدد البقرة أكثر من ذي قبل، بأنها بقرة وسط. ليست بقرة مسنة، وليست بقرة فتية. بقرة متوسطة.
    إلى هنا كان ينبغي أن ينتهي الأمر، غير أن المفاوضات لم تزل مستمرة، ومراوغة بني إسرائيل لم تزل هي التي تحكم مائدة المفاوضات. ما هو لون البقرة؟ لماذا يدعو موسى ربه ليسأله عن لون هذا البقرة؟ لا يراعون مقتضيات الأدب والوقار اللازمين في حق الله تعالى وحق نبيه الكريم، وكيف أنهم ينبغي أن يخجلوا من تكليف موسى بهذا الاتصال المتكرر حول موضوع بسيط لا يستحق كل هذه اللجاجة والمراوغة. ويسأل موسى ربه ثم يحدثهم عن لون البقرة المطلوبة. فيقول أنها بقرة صفراء، فاقع لونها تسر الناظرين.
    وهكذا حددت البقرة بأنها صفراء، ورغم وضوح الأمر، فقد عادوا إلى اللجاجة والمراوغة. فشدد الله عليهم كما شددوا على نبيه وآذوه. عادوا يسألون موسى أن يدعو الله ليبين ما هي، فإن البقر تشابه عليهم، وحدثهم موسى عن بقرة ليست معدة لحرث ولا لسقي، سلمت من العيوب، صفراء لا شية فيها، بمعنى خالصة الصفرة. انتهت بهم اللجاجة إلى التشديد. وبدءوا بحثهم عن بقرة بهذه الصفات الخاصة. أخيرا وجدوها عند يتيم فاشتروها وذبحوها.
    وأمسك موسى جزء من البقرة (وقيل لسانها) وضرب به القتيل فنهض من موته. سأله موسى عن قاتله فحدثهم عنه (وقيل أشار إلى القاتل فقط من غير أن يتحدث) ثم عاد إلى الموت. وشاهد بنو إسرائيل معجزة إحياء الموتى أمام أعينهم، استمعوا بآذانهم إلى اسم القاتل. انكشف غموض القضية التي حيرتهم زمنا طال بسبب لجاجتهم وتعنتهم.
    نود أن نستلفت انتباه القارئ إلى سوء أدب القوم مع نبيهم وربهم، ولعل السياق القرآني يورد ذلك عن طريق تكرارهم لكلمة "ربك" التي يخاطبون بها موسى. وكان الأولى بهم أن يقولوا لموسى، تأدبا، لو كان لا بد أن يقولوا: (ادْعُ لَنَا رَبّتذكر) ادع لنا ربنا. أما أن يقولوا له: فكأنهم يقصرون ربوبية الله تعالى على موسى. ويخرجون أنفسهم من شرف العبودية لله. انظر إلى الآيات كيف توحي بهذا كله. ثم تأمل سخرية السياق منهم لمجرد إيراده لقولهم: (الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ) بعد أن أرهقوا نبيهم ذهابا وجيئة بينهم وبين الله عز وجل، بعد أن أرهقوا نبيهم بسؤاله عن صفة البقرة ولونها وسنها وعلاماتها المميزة، بعد تعنتهم وتشديد الله عليهم، يقولون لنبيهم حين جاءهم بما يندر وجوده ويندر العثور عليه في البقر عادة.
    ساعتها قالوا له: "الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ". كأنه كان يلعب قبلها معهم، ولم يكن ما جاء هو الحق من أول كلمة لآخر كلمة. ثم انظر إلى ظلال السياق وما تشي به من ظلمهم: (فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ) ألا توحي لك ظلال الآيات بتعنتهم وتسويفهم ومماراتهم ولجاجتهم في الحق؟ هذه اللوحة الرائعة تشي بموقف بني إسرائيل على موائد المفاوضات. هي صورتهم على مائدة المفاوضات مع نبيهم الكريم موسى
    ................................................................................................................................................................................
    . هابيل وقابيل
    يروي لنا القرآن الكريم قصة ابنين من أبناء آدم هما هابيل وقابيل. حين وقعت أول جريمة قتل في الأرض.
    كانت حواء تلد في البطن الواحد ابنا وبنتا. وفي البطن التالي ابنا وبنتا. فيحل زواج ابن البطن الأول من البطن الثاني.. فأراد هابيل أن يتزوج أخت قابيل، إلا أن قابيل آراد أخته لنفسه لأنها كانت أجمل من أخت هابيل. فأمرهما آدم أن يقدما قربانا، فقدم كل واحد منهما قربانا. كان هابيل صاحب غنم فقرب واحدة سمينة، بينما كان قابيل صاحب زرع فقدم حزمة من رديء زرعه. فتقبل الله من هابيل ولم يتقبل من قابيل. فغضب قابيل وهدد أخاه بأن يقتله. فأجاب هابيل بأن الله يتقبل من المتقين. وبكل حلم قال هابيل: (لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدتذكر لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلتذكر إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ (29)) (المائدة)
    انتهى الحوار بينهما وانصرف الشرير وترك الطيب مؤقتا. بعد أيام.. كان الأخ الطيب نائما فقام إليه أخوه قابيل فقتله بصخرة رماها على رأسه. وقيل بأن هابيل أبطأ في الرعي ذات ليلة، فذهب إليه قابيل وضربه بحديدة كانت معه. وقيل أنه خنقه خنقا شديدا وعضه كما تفعل السباع. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ";لا تقتل نفس ظلما إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها لأنه كان أول من سن القتل". جلس القاتل أمام شقيقه الملقى على الأرض. كان هذا الأخ القتيل أول إنسان يموت على الأرض.. ولم يكن دفن الموتى شيئا قد عرف بعد. وحمل الأخ جثة شقيقه وراح يمشي بها.. ثم رأى القاتل غرابا حيا بجانب جثة غراب ميت. وضع الغراب الحي الغراب الميت على الأرض وساوى أجنحته إلى جواره وبدأ يحفر الأرض بمنقاره ووضعه برفق في القبر وعاد يهيل عليه التراب.. بعدها طار في الجو وهو يصرخ. فحزن قابيل أنه عجز حتى عن معرفه ما يفعل بجثمان أخيه، فكان هذا الغراب أفضل منه.
    بن شملان الهمامي
    بن شملان الهمامي
    عضو ذهـــــــــــبي
    عضو ذهـــــــــــبي


    عدد الرسائل : 716
    النشاط :
    أحسن القصص Left_bar_bleue0 / 1000 / 100أحسن القصص Right_bar_bleue

    حب الانتماء :
    أحسن القصص Left_bar_bleue0 / 1000 / 100أحسن القصص Right_bar_bleue

    التفاول :
    أحسن القصص Left_bar_bleue0 / 1000 / 100أحسن القصص Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 11799
    تاريخ التسجيل : 22/01/2009

    أحسن القصص Empty رد: أحسن القصص

    مُساهمة من طرف بن شملان الهمامي الإثنين مارس 16, 2009 2:21 pm

    شكرا لك اخوي كحيلان قصه جميله وريعه وتقبل احترمي وتقدري
    ســـيف العشق
    ســـيف العشق
    عضوفضي
    عضوفضي


    عدد الرسائل : 481
    العمر : 36
    النشاط :
    أحسن القصص Left_bar_bleue0 / 1000 / 100أحسن القصص Right_bar_bleue

    حب الانتماء :
    أحسن القصص Left_bar_bleue0 / 1000 / 100أحسن القصص Right_bar_bleue

    التفاول :
    أحسن القصص Left_bar_bleue0 / 1000 / 100أحسن القصص Right_bar_bleue

    Personalized field : أحسن القصص UnitedAC
    مزاجي : أحسن القصص M5rbha12
    المهنة : أحسن القصص Unknow10
    الهواية : أحسن القصص Travel10
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 11409
    تاريخ التسجيل : 16/02/2009

    أحسن القصص Empty رد: أحسن القصص

    مُساهمة من طرف ســـيف العشق الإثنين مارس 16, 2009 8:53 pm

    مشكور اخوي
    تقبل مروري
    سيف العشق
    صالح الهمامي
    صالح الهمامي
    قسم المناقشات الجادة
    قسم المناقشات الجادة


    ذكر
    عدد الرسائل : 374
    المزاج : عادي
    النشاط :
    أحسن القصص Left_bar_bleue50 / 10050 / 100أحسن القصص Right_bar_bleue

    حب الانتماء :
    أحسن القصص Left_bar_bleue100 / 100100 / 100أحسن القصص Right_bar_bleue

    التفاول :
    أحسن القصص Left_bar_bleue95 / 10095 / 100أحسن القصص Right_bar_bleue

    المهنة : أحسن القصص Studen10
    الهواية : أحسن القصص Swimmi10
    السٌّمعَة : 2
    نقاط : 11684
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    أحسن القصص Empty رد: أحسن القصص

    مُساهمة من طرف صالح الهمامي الثلاثاء مارس 17, 2009 11:01 pm

    كحيلان يعطيك العافيه على القصه الجميله

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 11:30 pm